الأقتصادية

وزير النفط: إنجاز مشروع الـــ FCC سيحقق الاكتفاء الذاتي من مادة البنزين عالي الأوكتان

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني، اليوم السبت، أن إنجاز مشروع الـــ FCC سيحقق الاكتفاء الذاتي من البنزين عالي الاوكتان، فيما أشار إلى أن المشروع سيدعم الاقتصاد الوطني والتنمية المستدامة.

وقال بيان للوزارة تلقته (الاولى نيوز): إن” نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني أكد على أهمية إنجاز مشروع التكسير بالعامل المساعد الـ “FCC” في المواعيد المخطط لها، وتأثيره المباشر بتوفير المنتجات البيضاء للمواطنين بجودة وكفاءة عالية “يورو 5″ إلى جانب إنتاج وقود البنزين عالي الأوكتان”.

وأضاف البيان، أن” ذلك جاء خلال زيارة عبد الغني لمشروع التكسير بالعامل المساعد الـ” FCC “الذي تنفذه شركة مصافي الجنوب بالتعاون مع شركة “JGC ” اليابانية في محافظة البصرة ، والذي يعد من بين أهم المشاريع الحيوية والتنموية التي تسهم في الارتقاء بالصناعة التكريرية، ودعم الاقتصاد الوطني من خلال تعزيز الإنتاج الوطني وتقليص الاستيراد الخارجي”.

وأكد عبد الغني، بحسب البيان، أن” هذا المشروع يحظى بدعم ومتابعة ورعاية رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني لأهميته في دعم الاقتصاد الوطني والتنمية المستدامة”، مبينا، أن”هذه الزيارة الميدانية للمشروع تأتي ضمن حرص الحكومة والوزارة على المتابعة اليومية لمراحل التنفيذ وصولاً إلى مراحل الإنجاز النهائية وفق التوقيتات المخطط لها”.

وتابع، أن” المشروع بطاقة إنتاجية تبلغ 55 ألف برميل في اليوم يسهم عند إنجازه نهاية 2025 في سد الحاجة المحلية من البنزين، ونخطط للتشغيل التجريبي للمشروع الذي يمتد لعام كامل، منتصف العام المقبل وصولاً للإنتاج الأولي في هذا المشروع الأول من نوعه في العراق”، لافتا، إلى أن”المشروع يسهم في إنتاج كمية “4200 متر مكعب “من البنزين عالي الأوكتان يومياً ، و” 1600 متر مكعب “من الكازويل، و” 350 طناً” من الغاز السائل LPG” إضافة إلى منتجات أخرى بجودة وكفاءة عالية”.

وأشار، إلى أن” مشروع الـــ FCC” “ يقوم بتحويل مخلفات المصافي من “النفط الأسود” إلى وقود البنزين عالي الأوكتان”، موضحا، أن” مشروع الـ FCC إلى جانب إنتاج مصفى كربلاء ومصافي الصمود في بيجي سوف يحقق الاكتفاء الذاتي، وأن أكثر من 35 شركة وطنية عراقية تعمل في المشروع، وتعتمد العمالة العراقية في تنفيذ الأعمال والمقاولات الثانوية”.

من جانبه، قال المدير العام لشركة مصافي الجنوب حسام حسين ولي: إن “المشروع يحظى بدعم ومتابعة الحكومة و نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط”، موضحا، أن “الوحدات الإنتاجية المشروع تصل إلى ثلاث عشرة وحدة فضلاً عن وجود ما يقارب 25 وحدة ساندة تساهم في إنتاج البنزين بأوكتان يصل إلى 92 درجة، مبينا، أن” الشركة وبتوجيه من وزير النفط ستقوم بإنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية – صديقة للبيئة- تسهم بالتوليد الذاتي للمشروع دون الحاجة إلى الشبكة الوطنية”.

وختم البيان، أن” نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط قد تفقد، اليوم السبت، مشروع وحدة التكرير الرابعة في شركة مصافي الجنوب، ومشروع وحدة الأزمرة واطلع على نسب الإنجاز في الوحدتين المزمع تشغيلهما نهاية العام الجاري حيث ستساهم الوحدتان في زيادة وتحسين كميات إنتاج البنزين والمشتقات النفطية الأخرى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى