المحلية

بحضور زيدان وبلاسخارت.. افتتاح معرض أربيل الدولي الخامس عشر للكتاب

افتتح معرض أربيل الدولي الخامس عشر للكتاب اليوم الأربعاء، بحضور رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان والممثلة الخاصّة للأمين العامّ للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت.

وقال مصدر تابعته (الاولى نيوز)، إن “رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني افتتح اليوم، معرض أربيل الدولي الخامس عشر للكتاب، بحضور رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان ورئيسة بعثة الأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، ورئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي بالإضافة إلى عدد كبير من الشخصيات السياسية والاجتماعية والثقافية”.

فيما ذكرت مدير عام مؤسسة المدى للثقافة والفنون غادة العاملي للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن “المعرض يقام في أرض سامي عبد الرحمن للمعارض الدولية”، مبينة أن “350 دار نشر عراقي وعربي وكردية ستشارك في المعرض”.

فيما أكد مدير تحرير مؤسسة المدى ياسر السالم للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، أن “المعرض سيستمر لعشرة أيام وترافقه إقامة عدة جلسات حوارية، وتشارك في المعرض أكثر من 350 دار نشر من 18 دولة عربية وأجنبية، وسيكون أكثر من مليون عنوان حاضراً في المعرض”، موضحاً، أن “المعرض لهذه العام يتميز عن سابقاته بحجم مشاركات دور النشر، بالإضافة إلى أن فعاليات المعرض ستتنوع بين جلسات سياسية وثقافية وأمسيات فنية وشعرية، وهي عودة لمعرض أربيل بعد انقطاع دام ثلاث سنوات بسبب جائحة كورونا والأوضاع السياسية التي مرت على العراق”.

وتابع السالم، أن “المعرض ستحضره شخصيات سياسية وأدبية وثقافية من بلدان عربية واوروبية معروفة بالنسبة للقارئ العراقي، ويعد المعرض ملتقى ما بين المؤلف والناشر والقارئ وهي فعالية ضخمة تصنف اليوم من ضمن أكبر فعاليات المنطقة”، لافتاً إلى أن “مؤسسة المدى للفنون والثقافة تنظم عدة معارض، أهمها العراق والبصرة وأربيل الدولية للكتاب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى