الرياضية

7 نسور نيجيرية تحلق في سماء دوريات أوروبا

خطف النيجيري صامويل شوكويزي، لاعب فياريال الإسباني، أنظار كل العالم في آخر يومين، بعد المستويات المميزة التي قدمها ضد ريال مدريد.

وسجل شوكويزي هدفين قاد بهما فياريال للفوز على ريال مدريد بنتيجة 3-2، يوم السبت الماضي، في الجولة الـ28 من منافسات الدوري الإسباني.

الهدف كان رقم 13 الذي يسجله شوكويزي مع فياريال في الموسم الحالي، لتؤكد تقارير صحفية اهتمام نادي ريال مدريد بالتعاقد معه في الموسم المقبل.

غير أن شوكويزي لم يكن اللاعب النيجيري الوحيد الذي تألق في الملاعب الأوروبية، إذا كانت تلك الملاعب شاهدة على تحليق عدد كبير من نسور نيجيريا في الفترة الأخيرة.

ويعد فيكتور أوسيمين، مهاجم نابولي الإيطالي، هو أشهر اللاعبين النيجيريين في الفترة الحالية، وقد سجل حتى الآن 25 هدفا هذا الموسم، بواقع 21 هدفا في الدوري المحلي و4 في دوري أبطال أوروبا.

فيكتور أوسيمين مهاجم نابولي

وقد يغيب أوسيمين عن أهم مباراة لفريقه هذا الموسم، بعد تعرضه لإصابة في عضلات الساق اليسرى، لتصبح مشاركته في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا أمام ميلان محل شك.

وفي إيطاليا أيضا، لكن إلى الشمال، صار أديمولا لوكمان النجم الأبرز في صفوف أتالانتا بعد تألقه اللافت هذا الموسم منذ انتقاله من لايبزيغ الألماني، حيث لم يكن يحظى بالكثير من الفرص.

وحقق لوكمان (25 عاما) في أتالانتا طفرة هي الأروع في مسيرته، ويملك في جعبته 15 هدفا في جميع المسابقات (13 في الدوري و2 في الكأس).

بالمثل، صنع بول أوناتشو المجد في بلجيكا، حيث لم يتوقف عن تسجيل الأهداف منذ وصوله إلى جنك في موسم 2020-2021، حيث أحرز 35 هدفا.

وخلال الموسم الجاري، وحين بلغت حصيلته 17 هدفا، انتقل أثناء موسم الانتقالات الشتوية إلى ساوثهامبتون الإنجليزي، لكن ضوءه انطفأ في إنجلترا، حيث شارك في 7 مباريات حتى الآن، ولم يهز الشباك في أي منها.

بول أوناتشو

وفي بلجيكا أيضا، حجز فيكتور بونيفيس (22 عاما) مكانا له وسط كبار الهدافين بفضل طول قامته (1.90 مترا)، وعوض باقتدار رحيل دينيز أونداي هداف رويال سانت جيلواز عن الفريق.

وأحرز بونيفيس 19 هدفا في جميع المسابقات (10 في تصفيات التأهل للتشامبيونزليغ والدوري الأوروبي، و7 في الدوري، و2 في الكأس).

وصار صاحب الـ22 عاما لاعبا لا غنى عنه في التشكيل الأساسي لرويال سانت جيلواز الذي ينافس هذا الموسم مع جنك من أجل لقب الدوري الغائب عن خزائنه منذ 1935.

أما النيجيري الثالث المتألق في بلجيكا فهو غيفت أوربان، الشاب الواعد ابن الـ20 ربيعا، الذي سجل حتى الآن 14 هدفا مع جنت.

غيفت أوربان

وأحرز أوربان 9 أهداف على مدار آخر 5 مباريات، ومنها ثلاثية (هاتريك) في شباك باشاكشهير في دوري المؤتمر الأوروبي، و4 في مرمى زولته فاريخيم في الدوري.

وتستمتع الكرة الفرنسية أيضا بإبداع اللاعبين النيجيريين مثل تيريم موفي المعار إلى نيس من لوريان منذ يناير/كانون الثاني الماضي.

وقد أحرز موفي مع الفريقين 17 هدفا في جميع البطولات، بمعدل 16 هدفا في الدوري الفرنسي، أي أكثر من ليونيل ميسي ونيمار ويقترب من كيليان مبابي صاحب الـ19 هدفا.

ومن المؤكد أن جوزيه بيسيرو، المدير الفني لمنتخب نيجيريا، ستكون لديه العديد من الخيارات خلال الفترة المقبلة، رغم إصابة عمر صادق، وهبوط نجم ميليتشي إيهيناتشو مع ليستر سيتي، وإيمانويل دينيس وتايو أيوني مع نوتنغهام فورست.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى