الأقتصادية

ملك الاردن يأمر بتجميد قرار حكومي بزيادة اسعار المحروقات

الاولى نيوز / بغداد

أمر العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني الحكومة الاردنية بتجميد قرار زيادة الاسعار على المحروقات والكهرباء التي أقرتها مساء امس وذلك بعد احتجاجات شعبية شهدتها العاصمة عمان ومدن عدة خلال الساعات الماضية.

وكانت الحكومة الاردنية قررت زيادة أسعار المحروقات الاساسية البنزين والسولار والكاز بنسب تراوحت بين 7ر4 و5ر5 % والكهرباء بنسبة 19% ما أثار غضب الاردنيين الذين خرج المئات منهم الى الشوارع مساء الخميس وحتى ساعات فجر اليوم الجمعة مطالبين بإسقاط الحكومة.

وخرج مئات الاردنيين بعد صلاة الجمعة، من المسجد الحسيني وسط العاصمة عمان احتجاجا على قرارات الحكومة الاقتصادية وقانون ضريبة الدخل، مطالبين بإسقاط الحكومة بلادهم، كما خرجت مسيرات مماثلة بمختلف مدن المملكة.

وفي الاثناء منعت الشرطة الاردنية اليوم محتجين من الوصول إلى منطقة الدوار الرابع حيث مقر رئاسة الوزراء الاردنية من أجل الاعتصام.

وصدر ظهر اليوم بيان رسمي بثته وكالة الانباء الاردنية الرسمية/بترا/ جاء فيه ان الملك عبد الله الثاني اوعز للحكومة بوقف قرار تعديل اسعار المحروقات والكهرباء خلال شهر حزيران الحالي.

وكانت البلاد شهدت الاربعاء الماضي مشاركة واسعة من قطاعات مختلفة في إضراب دعت له النقابات المهنية احتجاجا على مشروع قانون ضريبة الدخل الذي أقرته الحكومة مؤخرا.

واتخذت الحكومة الاردنية إجراءات في السنوات الثلاث الماضية استجابة لتوجيهات صندوق النقد الدولي الذي طالب المملكة بإصلاحات اقتصادية تمكنها من الحصول على قروض جديدة في ظل أزمة اقتصادية متفاقمة وتجاوز الدين العام 35 مليار دولار.

وزادت الحكومة الاردنية مطلع العام الحالي أسعار الخبز وفرضت ضرائب جديدة على العديد من السلع والمواد بهدف خفض الدين العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى