المحلية

مكتب الشهيد الصدر يعلن الأحد أول أيام العيد

أعلن مكتب الشهيد الصدر، اليوم السبت، أن غداً الأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك

وقال المكتب في بيان مقتضب، تلقىت “(الاولى نيوز) نسخة منه (23 أيار 2020) إن “مكتب السيد الشهيد الصدر “قدس سره” يعلنغداً الاحد أول ايام عيد الفطر المبارك”.

قبل ذلك، أعلن مكتب المرجع الديني الأعلى، آية الله علي السيستاني، عدم ثبوت رؤية الهلال، وبذلك يكون يوم غد الاحد متمماً لشهر رمضان.

وذكر مكتب المرجع السيستاني في بيان، تلقىت “(الاولى نيوز) نسخة منه،(23 ايار 2020)، أن “مكتب سماحة السيد السيستاني (دام ظله) في النجف الأشرف يعلن للمؤمنين الكرام بأنه قد تمّ التحرّي عن هلال شهر شوال المكرم بعد غروب الشمس من هذا اليوم السبت 29 شهر رمضان المبارك عام 1441، ولم تثبت رؤية الهلال بالعين المجردة في العراق والمناطق المجاورة له ، وإن كان من المتوقع أن يرى في الليلة القادمة مرتفعاً وواضحاً جداً ولكن لا دلالة في ذلك على أنه سيكون لليلتين”.

وأشار البيان إلى أن “فتوى سماحة السيد (دام ظله) هي أن أول الشهر في كل منطقة يتبع امكانية رؤية الهلال بالعين المجردة في تلك المنطقة أو حواليها ولا يثبت بالتمكن من رؤيته بالأدوات المقرّبة أو في مناطق أخرى من العالم فإن يوم غدٍ الأحد يكون مكملاً لعدة شهر رمضان المبارك وسيكون يوم الاثنين هو يوم عيد الفطر السعيد”.

وتابع: “نسأل الله تعالى أن يتقبل من الجميع صالح أعمالهم ويبارك لهم في عيدهم ويعيد هذه المناسبة السعيدة على جميع المسلمين بالخير واليمن والبركات، إنه سميع مجيب”.

ونشر مركز الفلك الدولي في الإمارات صورة لهلال عيد الفطر، التُقطت نهار اليوم السبت، عند الساعة الثامنة صباحا في أبوظبي.

وأشار المركز في تدوينة تابعها (الاولى نيوز) (23 أيار 2020)، أن “استطالة القمر بلغت 6.2 درجة، لافتاً إلى أن “هذه الصورة لا تعني أن رؤية الهلال يوم أمس الجمعة كانت ممكنة، ولا تعني أن اليوم هو يوم العيد، باعتبار أن موعد العيد يتحدد وفقا لما تعلنه الجهات الرسمية المعنية”.

وأكد مدير مركز الفلك الدولي محمد شوكت عودة في بيان، أن “شهر رمضان لهذا العام سيكون ثلاثين يوما، وأن يوم الأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك”.

وأضاف، أن “رؤية الهلال الجمعة مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس وحدوث الاقتران بعد الغروب”.

وأعلنت معظم الدول العربية والإسلامية أمس الجمعة عدم رؤية الهلال، مشيرة إلى اعتبار السبت مكملا لشهر رمضان، على أن يكون الأحد أول أيام عيد الفطر المبارك.

كما أعلن مكتب المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، علي الخامنئي، اليوم السبت، أن يوم غد الأحد، أول أيام عيد الفطر.

وذكرت وسائل إعلام ايرانية شبه رسمية، تابعها (الاولى نيوز) (23 أيار 2020)، أن “مكتب قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد الخامنئي يعلن يوم غد الاحد غرة شهر شوال واول ايام عيد الفطر السعيد في ايران”.

وأعلن كل من المرجع الديني كمال الحيدري والمرجع الديني فاضل البدري، يوم غد الاحد أول يوم من شهر شوال.

وذكر مكتب المرجع الديني كمال الحيدري في بيان، مقتضب، اطلع عليه (الاولى نيوز) (23 أيار 2020)، أن “مكتب المرجع الديني السيد كمال الحيدري يعلن بأن يوم غد الأحد الموافق 24 مايو/آيار 2020 هو الأول من شهر شوال و أول أيام عيد الفطر المبارك”.

في سياق متصل، أعلن المرجع الدين الشيخ فاضل البدري، أن يوم غد الاحد، هو أول أيام عيد الفطر.

وذكر مكتب البدري في بيان، تلقىت “(الاولى نيوز) نسخة منه، (23 ايار 2020)، أن “يوم غد الأحد الموافق 24 أيار هو أول أيام شهر شوال وهو عيد الفطر المبارك في جميع بقاع الأرض، وبهذه المناسبة تتقدم إلى المسلمين والمسلمات بالتهاني والتبريكات، سائلين المولى عز وجل أن و يتقبل منهم صيامهم وأن يحضنهم من الشهوات والذنوب والأمراض، وأن يحمي بلادنا من الفساد والشرور والآفات، وبالله التوفيق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى