slideالعربية والدولية

مصدر في البيت الابيض يرجح انسحاب الرئيس ترامب من الاتفاق النووي الايراني

الاولى نيوز / بغداد

رجح مسؤول في البيت الأبيض اتجاه الرئيس دونالد ترامب إلى الانسحاب من الاتفاق النووي الايراني ، لكنه لم يتخذ القرار بعد، ويبدو أنه جاهز لعمل ذلك، ولكن إلى أن يتم اتخاذ قرار من جانب الرئيس فالأمر ليس نهائيا.

ولم يستبعد المصدر /حسب رويترز/ احتمال أن يختار ترامب بقاء الولايات المتحدة ضمن الاتفاق الدولي، الذي وافقت إيران بموجبه على الحد من برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات، وذلك من أجل “الحفاظ على التحالف” مع فرنسا وحفظ ماء وجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي التقى بترامب الأسبوع الماضي وحثه على عدم الانسحاب من الاتفاق.

وقال دبلوماسيون إنه إذا قرر ترامب عدم تمديد رفع العقوبات عن إيران فسوف يؤدي ذلك إلى انهيار الاتفاق، وقد يثير رد فعل عنيف من قبل إيران، التي قد تستأنف برنامجها النووي أو “تعاقب” حلفاء أمريكا في سوريا والعراق واليمن ولبنان.

ومن المنتظر أن يعلن ترامب يوم 12 ايار الحالي، عما إذا كان سيجدد تعليق العقوبات الأمريكية على إيران.

وتنفي طهران السعي لامتلاك أسلحة نووية وتتهم إسرائيل بإثارة شكوك عالمية ضدها.

وكان الاتفاق الذي أبرم بين إيران والقوى الست الكبرى، بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا والولايات المتحدة في تموز 2015 ، من بين أبرز إنجازات السياسة الخارجية للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، لكن ترامب وصف هذا الاتفاق بأنه “واحد من أسوأ الاتفاقات التي شهدها على الإطلاق”./

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى