السياسية

فورين بوليسي: تحديات عديدة يواجهها الكاظمي

اكد تقرير لمجلة فورين بوليسي الامريكية ، الاربعاء، أن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي يواجه العديد من التحديات السياسية والاقتصادية ، لكن مهمته الرئيسية هي السيطرة على قوات الامن المتنافسة فيما بينها في العراق
وذكر التقرير الذي اطلعت على ترجمته وكالة (الأولى نيوز) أن ” خلفية الكاظمي في النشاط الامني والاستخبارات تجعله في وضع جيد لمواجهة تحديات بغداد. وقد تضمنت إجراءاته الأولى في منصبه إطلاق سراح المتظاهرين من السجن وإعادة عبد الوهاب الساعدي إلى منصب قائد مكافحة الإرهاب ، انها بداية جيدة ، لكن الكاظمي سيحتاج إلى بسط سلطته على قوات الأمن العراقية من أجل تحقيق الاستقرار الحقيقي في البلاد”.
وبحسب تقرير المجلة فان ” العراق مثقل بوجود عدة وحدات شبه عسكرية مختلفة ، ويرجع ذلك جزئياً إلى ضعف جيشه النظامي، حيث تم تفكيك الجيش العراقي ثم أعيد بناؤه بعد الغزو الأمريكي عام 2003 ، كجزء من عملية إزالة إرث صدام حسين ونظامه البعثي مما افقده الكثير من الضباط ذوي الخبرة العالية “.
واشار التقرير الى أن ” الانقسامات في العراق متأصلة للغاية بحيث لا يمكن أن تختفي بين عشية وضحاها ، لكن السيطرة على الوضع الأمني هو شرط مسبق ضروري لتحقيق الاستقرار في البلاد”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى