العربية والدولية

رئيسة وزراء بنغلاديش تستقيل من منصبها

استقالت رئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة واجد من منصبها، اليوم الاثنين، على خلفية الاحتجاجات التي تشهدها البلاد على مدار الأسابيع الماضية.

وقالت وكالة رويترز: إن “رئيسة وزراء بنغلاديش غادرت البلاد على متن مروحية عسكرية متوجهة إلى الهند، فيما اقتحم الآلاف المقر الرسمي لرئيسة وزراء بنغلاديش عقب مغادرتها برفقة قوات أمنية من الجيش”.

وكان نشطاء طلبة دعوا إلى تنظيم مسيرة إلى العاصمة دكا في تحد لحظر التجوال على مستوى البلاد للضغط على حسينة للاستقالة، بعد يوم من اشتباكات دامية في جميع أنحاء البلاد أسفرت عن مقتل ما يقرب من 100 شخص.

وذكرت صحيفة ديلي ستار أن ستة أشخاص على الأقل قتلوا في اشتباكات بين الشرطة والمحتجين في منطقتي جاترابري وكلية الطب في دكا اليوم الاثنين.

وأفادت صحيفة بروثوم ألو الصادرة باللغة البنغالية أن الشرطة أطلقت قنابل صوتية في بعض أجزاء المدينة لتفريق مجموعات صغيرة من المتظاهرين.

وفي أماكن أخرى، حاصر آلاف المتظاهرين ضباط إنفاذ القانون المتمركزين أمام مبنى رئيس، حسب قولهم.

وأشارت وسائل إعلام بنغالية إلى أن “الحكومة أمرت بإطلاق النار تجاه المتظاهرين، كما ألغت رئيسة الوزراء الشيخة حسينة جولتها الخارجية التي كانت مقررة بداية من غدٍ الأحد إلى إسبانيا والبرتغال، بعدما انتشرت الاحتجاجات الطلابية والشبابية العنيفة في جميع أنحاء البلاد”.

وتسببت الاحتجاجات في وفاة عشرات المتظاهرين، إلى جانب إصابة ما لا يقل عن 1500 آخرين جراء المواجهات بين قوات الأمن والمتظاهرين، فيما تم تحذير المواطنين الأمريكيين الذين يعيشون في بنغلاديش من قبل الشؤون القنصلية بوزارة الخارجية الأمريكية.

وحسب وكالة رويترز اندلعت الاحتجاجات الدامية في بنغلاديش ضد نظام الحصص الذي يمنح أقارب المحاربين القدامى نسبة 30 % من الوظائف الحكومية، بحسب قرارات رئيسة الحكومة الشيخة حسينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى