المحلية

خلو موقع النهروان من التلوث الإشعاعي

أعلنت شركة توزيع المنتجات النفطية، اليوم الاثنين، عن خلو موقع النهروان ببغداد العائد لها من التلوث الإشعاعي”، مبينة أن ذلك جاء بعد جهود كبيرة بذلتها مديرية النفايات المشعة التابعة لهيئة الطاقة الذرية العراقية والجهات الرقابية الساندة.

وقال مدير عام الشركة حسين طالب في بيان تلقته (الاولى نيوز): إن “إعلان موقع النهروان التابع لشركتنا والذي يضم قسم صيانة الشاحنات التابع لهيئة النقل في الشركة خالياً من الإشعاع جاء بعد سلسلة من الإجراءات التي اعتمدتها وزارة البيئة/ مركز الوقاية من الإشعاع واستكمال المتطلبات الرقابية المعتمدة ومقارنة نتائج المسوحات الإشعاعية والتحاليل المختبرية، فضلاً عن زياراتهم الميدانية المكثفة لغرض المسح الإشعاعي التحققي”، موضحاً أن “تلك المتطلبات تطابقت مع المحددات المقررة في منشورات الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

وأشاد طالب “بالجهود المبذولة من قبل جميع فرق العمل المشاركة في هذا الإنجاز المهم والذي يضمن سلامة الموظفين بشكل خاص والساكنين في المنطقة بشكل عام مما يوفر بيئة صالحة سواء للعمل أو السكن”.

بدوره، أفصح مدير قسم الشاحنات التابعة لهيئة النقل في شركة التوزيع علي كريم عن المدة التي استغرقتها عملية إزالة النفايات والإشعاعات في المناطق المحاذية والمجاورة للموقع حيث بلغت 8 أشهر، لافتا الى “أهمية هذا الإنجاز لما له من أثر إيجابي على صحة الموظفين كونه أصبح خالياً من النفايات والملوثات”.

الجدير بالذكر أن  النهروان هي إحدى النواحي التابعة لقضاء المدائن وأن الموقع  يقع قرب معمل صيانة الشاحنات العائد الى وزارة النفط / شركة توزيع المنتجات النفطية وكان مستخدماً عام 2003 وما بعده لغرض خزن الأسلحة والعتاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى