المحلية

الموارد تعلن تحقيق نسب انجاز متقدمة في مشروع ماء البصرة الانبوبي

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الاثنين، عن تحقيق نسب إنجاز متقدمة من أعمال مشروع ماء البصرة الأنبوبي، فيما أكدت أن المشروع ضمن مشاريع البرنامج الحكومي.

وقالت الوزارة في بيان تلقته (الاولى نيوز): إن “ملاكات الهيئة العامة لمشاريع الري والاستصلاح مستمرة بتنفيذ السدود وشركة الفاو العامة لتنفيذ مشاريع الري وشركة العراق العامة لتنفيذ مشاريع الري في تنفيذ أعمال مشروع ماء البصرة الأنبوبي وبنسبة إنجاز بلغت أكثر من 40 بالمئة وهو ضمن مشاريع البرنامج الحكومي”.

وأضافت أن “الملاكات تعمل على مد وكبس الأنابيب بطول 19 كم من أصل المسافة البالغة 20 كم ضمن قاطع مسؤولية شركة الرافدين العامة لتنفيذ السدود بهدف إيصال المياه إلى محافظة البصرة بكمية ونوعية جيدة فضلاً عن الحد من التجاوزات على القنوات الإروائية”.

وأكدت أن “الأعمال تتضمن تنفيذ مد خطين من أنابيب دكتايل بقطر 2 متر وبطول 20 كم ضمن قاطع مسؤولية شركة الفاو العامة لتنفيذ مشاريع الري حيث تم إنجاز 15 كم  مع الاستمرار بتنفيذ منشآت الربط للمشروع لغرض معالجة المقاطع الحرجة في قناة البدعة واستبدالها بالأنابيب مع تنفيذ محطة ضخ من قبل شركة العراق العامة وبتصريف 10م3/ثا والتي تحتوي على 14 مضخة مترية”.

يذكر أن مشروع ماء البصرة الأنبوبي ضمن السياقات التي تنتهجها الوزارة لتطوير قطاع الموارد المائية والتحول من نظام الري المفتوح إلى الري المغلق للتقليل من الضائعات المائية والتخلص من مشكلة انهيار أكتاف قناة البدعة نتيجة لوجود مواد جبسية والحد من التجاوزات ولتأمين إيصال حصة مائية ثابتة إلى محافظة البصرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى