السياسية

الدوائر المتعددة والخلافات حول كركوك ونينوى.. بوادر تمهد لحسم الموقف بجلسة اليوم

توقع النائب عن تحالف الفتح عدي شعلان، اليوم الاثنين، حسم الخلافات بخصوص كركوك ونينوى بملف الدوائر المتعددة، خلال جلسة البرلمان، اليوم،.

وقال شعلان ، ان “هناك حوارات تجري منذ ساعات، بين القوى السياسية ورئاسة البرلمان واللجنة القانونية النيابية، لحل الخلافات والوصول حل بخصوص الدوائر المتعددة لمحافظة كركوك ونينوى”.

وأضاف انه “هناك بوادر لحل كل الخلافات بشأن قانون الانتخابات الجديد، والتصويت عليه بشكل كامل خلال جلسة، اليوم،”، مبينا ان “هناك اعتراضات لدى بعض النواب من كتل سياسية مختلفة على هذا القانون وفقراته، وممكن ان يتم تقديم طعن فيه لدى الجهات القضائية المختصة”.

قبل ذلك، اكد نائب رئيس مجلس النواب، بشير خليل الحداد، اليوم الاثنين، انه لا يمكن التصويت على الدوائر الإنتخابية في محافظتي كركوك ونينوى دون التوافق بين ممثلي المكونات.

واشار الحداد في الإجتماع الذي عقد بحضور هيئة رئاسة البرلمان والنواب عن محافظتي كركوك ونينوى ورئيس اللجنة القانونية، إلى أن “تأجيل التصويت على تقسيم الدوائر الإنتخابية لكركوك ونينوى بعد أن صوت مجلس النواب على الدوائر الإنتخابية لـ 16 محافظة في جلسة يوم السبت الماضي هو من أجل إعطاء فرصة لممثلي المكونات للوصول إلى أتفاق يرضي جميع الأطراف، وأضاف نائب رئيس المجلس بأن مساء اليوم سيشهد التصويت على الدوائر الإنتخابية المتبقية لتلك المحافظتين”.


وبين “لايمكن التصويت على الدوائر الإنتخابية في محافظتي كركوك ونينوى دون التوافق بين ممثلي المكونات”، مشيراً إلى أن “مجلس النواب يسعى دائماً للقيام بدوره المطلوب وإقرار القوانين والتشريعات اللازمة بما تنسجم مع متطلبات المرحلة وتطلعات الجماهير”.

وفي وقت سابق، صوت مجلس النواب على الدوائر الانتخابية لـ 16 محافظة باستثناء محافظتي كركوك ونينوى، بسبب خلاف المكونات.

ويتوقع برلمانيون حسم ملف بقية الدوائر الانتخابية خلال جلسة البرلمان التي ستعقد بحسب رئاسة البرلمان، في السادسة من مساء اليوم الاثنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى