slideالسياسية

البزوني: طالبنا بإحصاء سكاني لضمان حقوق البصرة وزيادة حصتها من الكهرباء

طالب رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني بضرورة ان تمنح البصرة كافة استحقاقاتها المالية والقانونية وحسب الدستور والنسب السكانية، جاء ذلك خلال مشاركته في الاجتماع الثالث للهيئة التنسيقية بين المحافظات بحضور رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي.

وقال البزوني في بيان تسلمه المربد “ان الاجتماع ركز على بحث عدد مم الامور المشتركة التي تهم المحافظات في مجالات الكهرباء والمنافذ الحدودية والتعيينات”.

واضاف انه طالب بمنح المحافظة حصة اضافية من الكهرباء بسبب الظروف الجوية الخاصة بالبصرة من حيث ارتفاع درجات الحرارة العالية ونسب الرطوبة الى جانب ضرورة العمل على زيادة حجم الانتاج الكهربائي.

وتابع انه طالب الحكومة الاتحادية بضرورة فرض رسوم او تعرفة جمركية موحدة لجميع منافذ العراق ومن بينها منافذ اقليم كردستان لعدم توجه البضائع الى المنافذ الاخرى وعزوف التجار من شحن بضائعهم عبر منافذ البصرة مما يؤدي الى انخفاض الايرادات ويؤثر على اقتصاد العراق باعتبار ان البصرة هي السلة الاقتصادية لكل العراق.

واشار البزوني الى ان مطالب البصرة تضمنت ايضا استحداث مديرية تربية ثانية لزيادة سكان المحافظة واتساع الرقعة الجغرافية وارتفاع عدد المدارس والتي من شانها تلبية احتياج البصرة من الكوادر التربوية والاشرافية.

كما طالب خلال الاجتماع بضرورة اجراء تعداد سكاني لتحديد حصة المحافظات من الموازنة الاتحادية تلافيا للغبن الذي لحق بالمحافظة باعتبار ان عدد نفوسها وصل الى 4 ملايين بينما وزارة التخطيط تحاسب المحافظة على انها تضم٢.٨ مليون فقط،

ونوه الى ان البصرة قادرة على اجراء احصاء سكاني في المحافظة في حال لم تستطيع الحكومة الاتحادية اجراء احصاء قريب في كل العراق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى