slideالسياسيةالعربية والدولية

الاتحاد الاوروبي يؤكد التزامه بالاتفاق النووي مع ايران رغم انسحاب امريكا

الاولى نيوز / بغداد

اكد الاتحاد الاوروبي ، التزامه الكامل بالاتفاق النووي مع إيران رغم انسحاب أمريكا باعتباره مهما لامن اوروبا والعالم باسره .

وقالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني فى تصريحات لها وفى أول رد فعل أوروبى على قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووى مع إيران: “نحن كأوروبيين سنتصرف وفق مصالحنا الاستراتيجية”.

واضافت موغيريني :” ما دامت ايران مستمرة في تطبيق بنود الاتفاق النووي ، وايران ملتزمة حتى الان بهذا الامر ، فان الاتحاد الاوربي سيبقى ملتزما بتطبيق الاتفاق النووي بصورة شاملة وكاملة “، مشيرة الى :” ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية اكدت في تقاريرها ان ايران ملتزمة بالاتفاق النووي “.

وتابعت: “نحن عازمون على الحفاظ على مصالحنا الاقتصادية”.

وأكدت موغيريني أن الاتفاق النووي الإيراني هو “أحد الانجازات الكبيرة للدبلوماسية الدولية”، معربة عن أسفها للانسحاب الأمريكي من الاتفاق “.

واوضحت”ان رفع العقوبات عن ايران وفقا للاتفاق النووي كان له اثر ايجابي ، ليس فقط على العلاقات الاقتصادية مع ايران ، ولكن على الشعب الايراني ايضا “.

على صعيد متصل اعلن رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الاوروبي ديفيد ماكاليستر ومقرر البرلمان الاوروبي للشؤون الايرانية كنوت فلكيسنتاين في بيان مشترك ان الدول الاعضاء في الاتحاد الاوربي تقف صفا واحدا وراء الاتفاق النووي مع ايران “.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد اعلن مساء أمس الثلاثاء ، الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى