المحلية

الأنبار: مشروع أبو سديرة المائي سيقضي على شح المياه بمناطق أطراف الفلوجة (صورة)

أعلنت محافظة الأنبار، اليوم الأربعاء،  قرب دخول مشروع مجمع مياه أبو سديرة في مدينة الفلوجة بعد إنجازه بالكامل، فيما أشارت إلى أن المشروع ضخم وسيسهم بالقضاء على أزمة المياه في المدينة.


وقال المهندس المقيم للمشروع منذر حميد للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن “مشروع مجمع مياه أبو سديرة في ناحية الصقلاوية بقضاء الفلوجة أنجز بوقت قياسي”، مبيناً أن “المشروع ضخم وسيسهم بالقضاء على شح المياه الصالحة للشرب في مناطق أبو سديرة والشيحة والجفة”.

وأضاف، أن “الطاقة الإنتاجية المقررة للمشروع هي 400 متر مكعب في الساعة وبإشراف صندوق إعمار المناطق المحررة”، مشيراً إلى أن “كلفة المشروع بلغت نحو 4 مليارات و200 مليون دينار عراقي، إذ تمت إحالة تنفيذه عام 2022 الى شركة قصر طي”.


وأوضح، أن “المشروع يتكون من مد الخطوط الناقلة بأقطار 400 ملم، فضلاً عن شبكات فرعية بأقطار مختلفة ويبلغ طول شبكة الأنابيب 30 كلم ، بالاضافة الى أحواض تسريب عدد 4 وفلاتر ضغطية عدد 4 وغطاسات سحب مضخات دفع رئيسة بعد الفلاتر مع حوض تجميع ومنظومات للتصفية والتعقيم”، مؤكداً أنه “تم تجهيز المشروع بمحولة kiosk  ومولد للتوليد الطاقة قدرة 400 كي في أي”.


وتابع، أن “المشروع سيقضي على شح المياه في المناطق الواقعة على أطراف الفلوجة، وإنهاء أزمة احتياجها من المياه العذبة “، لافتاً الى أن “نسبة إنجاز أعمال المشروع بلغت 100 بالمئة وتم تشغيل كافة المحطات تجريبياً والتي تعمل وفق المواصفات والطاقة التصميمية “.


ولفت الى أن “المشروع سيوفر لأهالي منطقة أبو سديرة استخدام المياه المعقمة بدلاً من استخدام مياه الأنهر مباشرة بواسطة العجلات الحوضية، وتخفيف أزمة المياه التي تعيشها المناطق والقرى السكنية والزراعية بأطراف الفلوجة خاصة  في فصل الصيف”.


وتشهد الفلوجة حملة إعمار واسعة وتنفيذ لمشاريع عديدة حيوية شملت البنى التحتية كافة من جسور وطرق رئيسة وتشييد مدارس ومستشفيات، بالإضافة الى استحداث العديد من المتنزهات والمشاريع

upload 1700644094 302963729 edit 311063906017693

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى