الرياضية

أطعمة لا يستطيع نجوم الكرة تناولها

يعد النظام الغذائي أحد عناصر نجاح نجوم كرة القدم والرياضة بشكل عام، لما له من تأثير على لياقتهم وقدراتهم البدنية.

ويعتمد نجوم كرة القدم على على أطعمة بعينها، فيما يمتنعون عن أخرى، بحسب قيمتها الغذائية وتأثيرها على الجسد.

وكان المصري محمد صلاح، نجم ليفربول الإنجليزي، قال في حواره مع الإعلامية المصرية إسعاد يونس، إنه لا يتناول بعض الأطعمة الشهيرة في مصر، مثل حبوب التسالي والكشري وغيرها.

ورغم ثراء نجوم الكرة ونمط حياتهم الباذخ، فإنهم مجبرين على قمع رغباتهم وميلهم لأطعمة معينة، وهو ما كشفه صلاح في عن مرور سنوات طويلة عن آخر مرة تناول فيها التسالي المصرية.

أطعمة ممنوعة على نجوم الكرة

بشكل عام يُحظر لاعبي كرة القدم من تناول الأطعمة المليئة بالدهون والزيوت والسكريات أو أي مواد أخرى قد تتسبب في زيادة وزنهم.

صحيفة “ذا صن” البريطانية نشرت تقريرا في نوفمبر/تشرين ثان الماضي، كشفت فيه عن عدة أطعمة يحظرها المدربون عن لاعبيهم، وأبرزها البيتزا والشوكولاتة ورقائق البطاطس (الشيبسي) وعيش الغراب والمقرمشات.

كذلك يُمنع اللاعبين من بعض الإضافات على الطعام مثل الكاتشب والثلج مع المشروبات الغازية.

مجلة “mensjournal” الأمريكية نشرت تقريرا عن الأطعمة المحظورة على الرياضيين، وجاء في مقدمتها الخبز الأبيض والزبادي بالنكهات والمعجنات والفشار المُعد في الميكروييف، والكحوليات، وأي وجبة لا تتضمن بروتين، كما حذر التقرير من الإفراط في الاعتماد على مشروبات الطاقة.

98 143454 football stars prohibited food diet 2

ماذا يأكل نجوم كرة؟

تيد مونسون، أخصائي التغذية في نادي تشيلسي الإنجليزي، كشف عن الأمور التي يجب على لاعب كرة القدم أن يتبعها فيما يتعلق بالجانب الغذائي للحفاظ على لياقته البدنية وجاهزيته بشكل كامل، وقال في تصريحات نقلتها “ذا صن”: “يجب أن يتناول نجوم كرة القدم كمية طعام أكبر من المعتاد في أيام المباريات، ووجبة قبل اللقاء بـ3 ساعات، ثم وجبة بعد المباراة بفترة تتراوح من ساعة إلى ساعة ونصف”.

وأضاف: “يمنع محاولة تجربة أي طعام جديد في يوم المباراة، خاصة المكملات الكربوهيدراتية لأنها ستؤدي إلى أزمة في المعدة، وبالنسبة للكربوهيدرات فإن الجسم يحتاج من 3 إلى 4 جرامات لكل كيلوجرام من الجسم، لكن يمكن زيادة النسبة إلى 7 جرامات”.

وتابع: “يُنصح بتناول المشروبات الرياضية التي تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات بين المباريات، لأنها تساعد على استعادة الجليكوجين الذي يفقده الجسم بعد الركض لمسافات طويلة، ويساعد على استعادة الطاقة”.

وأتم: “الكافيين يساعد أيضا على تقليل الشعور بالتعب، والجرعة الأفضل للكافيين هي 3 مليجرام لكل كيلو من الجسم”.

98 143454 football stars prohibited food diet 3

أكاديمية مانشستر لكرة القدم قالت في مقال نشرته عبر موقعها الرسمي إنه يتوجب تناول من 7 إلى 9 ثمرات من الفواكة والخضروات يوميا، مؤكدة أن الالتزام بهذا النظام الغذائي سيؤدي للاستمتاع بالطعام بشكل أكبر.

وبحسب المقال فإن طعام الشعير أو العصيدة المكونة من الشعير أو الشوفان مع المياه أو اللبن يعتبر مثاليا في الإفطار، لاحتوائه على الألياف، وهي كربوهيدرات تمنح الطاقة ولكن بشكل بطيء على مدار اليوم، بالإضافة للفواكه والسكر أو الشراب.

ماذا يأكل صلاح؟

كانت “ذا صن” كشفت في وقت سابق عن النظام الغذائي الذي يلتزم به محمد صلاح ليحافظ على جسده بلا دهون أو ترهلات، ويمكنّه من الركض لعشرات ومئات الكيلومترات على مدار الموسم الكروي.

ويتناول محمد صلاح في الصباح طعام الإفطار المكون من كوب من اللبن وطبق فاكهة وقطعة فطير صغيرة.

أما وجبة الغداء فتتكون من الخضروات والخبز والدجاج والزبادي وشوربة العدس، حيث لا يخرج طعامه عادة عن تلك الأصناف.

وبين الوجبات، يتناول صلاح عصائر الفواكه الطبيعية بدون إضافة سكر، بينما يتناول في العشاء الشوربة والسلطة والخضروات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى